إدراجات جديدة

أدب وعلوم اجتماعيةدراسات

مات إيروين(1): الإيدز (السِّيدَا) وسحـر الـﭭـودو / ترجمة: م. أسليـم

«الخوف هو الحالة العقلية التي لها أشد العواقب كارثية على النظام البشري. وهناك درجات عديدة منه، من حالة الإنذار المتطرف، والفزع والهلع، إلى أدنى قدر من الخوف. ولكنه، من جانب آخر، يبقى نفسه:...

أدب وعلوم اجتماعيةالمقالات

سيلفيا ليبي: السحر «العلمي» في عصر النهضة: هل هو تناقض؟ / ترجمة: م. أسليـم

يرى فرويد أن تعطش الإنسان للمعرفة ينبع من رغبته في السيطرة على العالم، ومن حاجته إلى إخضاع الطبيعة لقوته(1). ليست المعرفة فقط من وجهة نظر تأملية هي ما يهمه، بل كيف يمكن أن تساعده هذه المعرفة

أدب وعلوم اجتماعيةالمقالات

مُنى شوليت(1): ارتجفوا، فقد عادت الساحرات !/ ترجمة: م. أسليـم

أعدمت أوروبا في عصر النهضة عشرات الآلاف من النساء باعتبارهن «ساحرات». ومن باب التحدي زعمت نسويات في سبعينيات القرن الماضي هذه الهوية، وأضفن أحيانا إلى هذا النهج السياسي ممارسة روحية مرتبطة ب

أدب وعلوم اجتماعيةالمقالات

ريجينالد ماك جينيس(1) الحداثة والسحـر: بودلير قارئا للقرن الثامن عشر / ترجمة: م. أسليم  

يُلفتُ جورج بلين، في الصفحات الشهيرة التي خصصها لموضوع «استخدام بودلير للسحر»، الانتباه إلى رسالة تعود إلى 28 مارس 1857، كتب فيها بودلير لناشره بوليه–مالاسيس Poulet-Malassis ما يلي: «لو است